أهلا وســــــهلا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد الفول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بومحمد
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
الموقع : الخبــــــــــــر

مُساهمةموضوع: فوائد الفول   الأربعاء يوليو 14, 2010 10:24 pm

الفول


إن الأستروجين النباتي يخفف من أعراض سن اليأس مثل نوبات الاحمرار والسخونة وذلك عن طريق التعويض عن فاقد الإستروجين في هذه المرحلة. كما يقل لديهن كذلك احتمال الإصابة بأمراض القلب عند السيدات في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة للتأثير الواقي للأستروجين النباتي .
تعتبر الأغذية المصنوعة من فول الصويا المصدر الرئيسي للبروتين في الدول الآسيوية. ففي الصين مثلاً يحصل الشخص على 11% فقط من البروتين من اللحوم بينما يحصل الفرد في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا على 70% من البروتين من اللحوم. ويقول علماء التغذية انه كلما زادت نسبة البروتين التي يحصل عليها الجسم من مصادر حيوانية ، زاد إفراز الكالسيوم من الجسم وهذا قد يشكل خطورة للنساء خاصة لأن احتمال إصابتهن بهشاشة العظام يفوق مثيله عند الرجال. واستعمال فول الصويا ومنتجاته يجب ألا يكون مقتصراً على الآسيويين فقط بل يجب على كل شخص إدخاله في غذائه والتقليل من اللحوم الحمراء.
الفوائد الطبيعية للغذاء الآسيوي
إن علماء التغذية ينصحوننا بتناول المقدار اليومي من الألياف الذي يبلغ 25 جراماً بدلاً من المقدار الضئيل الذي يحصل عليه كل منا وهو ما بين 11-12 جراماً يومياً. لقد ظل المعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة ينصح الناس بتناول خمسة أنواع من الفواكه والخضروات في اليوم الواحد . إن النظام الغذائي الآسيوي الزاخر بالخضروات والفواكه الطازجة والأطعمة الأخرى الغنية بالألياف يعد أحد أفضل الأنظمة الغذائية على الإطلاق ، فالناس في الصين مثلاً يحصلون على 33 جراماً من الألياف كل يوم. وهذه النسبة تقي القلب من العديد من الأمراض وذلك طبقاً لما يقوله الباحثون في كلية الصحة العامة في هارفرد والذين وجدوا في دراسة استمرت لمدة 6 سنوات وأجريت على 41.000 من الرجال أن الأشخاص الذين زادوا من تناول الألياف يومياً بمقدار 10 جرامات انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30% تقريباً .
والمعروف أن الفواكه والخضروات تعتبر مصادر غنية بالفيتامينات وبالأخص فيتامين ج ومجموعة الأصباغ الجزرانية والتي من أهمها الكاروتين والبيتاكاروتين ومركبات أخرى مضادة للأكسدة التي تساعد الجسم على الوقاية من الأمراض. وقد أبدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الخضروات والفواكه هم عادة الأقل في الإصابة بأمراض القلب والسرطان . يكثر الآسيويون من شرب الشاي الأخضر ولا يكتفون بفنجان واحد من الشاي حيث تؤكد الأبحاث أن تناول أربعة أكواب من الشاي في اليوم يمكن أن يخفف خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة المخية أو الدماغية .
يتناول الآسيويون الشاي عادة من الإبريق وربما هذا ما يفسر سبب الصحة الجيدة والنشاط الذي يتسمون به. تقول الدراسات ان الشاي يحتوي على مركبات قوية مضادة للأكسدة تسمى الفينولات التي تحمي الجسم من الأمراض. لقد وجد الباحثون في إحدى الدراسات التي أجريت في هولندا على 552 شخصاً الذين تناولوا خمسة أكواب من الشاي الأسود يومياً انخفض لديهم خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بمقدار الثلث عن نظائرهم ممن تناولوا أقل من 2 ونصف كوب من الشاي.
تتسم مادة الفينول الموجودة في الشاي من بين مختلف أنواع مضادات الأكسدة بأنها بالغة الحدة . ويفضل الشاي الأخضر في الدول الشرقية لأنه يحتوي على مضادات أكسدة أقوى من نظيره الشاي الأسود. وإذا نظرنا إلى السمك وفائدته في صحة الإنسان لقد أكدت الدراسات أنه حتى تناول كميات صغيرة من السمك مقدار 3 أوقيات مثلاً في الأسبوع تمد الجسم بحماية قوية . يحتوي السمك على دهون تخفف من كثافة الدم وتساعد على الوقاية من أمراض القلب. ولكن إذا كان بعض السمك مفيداً ، فالإكثار منه ليس بالضرورة أكثر فائدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://latif.akbarmontada.com
 
فوائد الفول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العبد اللطيف :: منتديات متنوعة :: صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - رجيم-
انتقل الى: